منتدى التصميم والاشهار العربي
المذاهب الفقهية الأربعة  2812_md_13408903391
منتدى التصميم والاشهار العربي
المذاهب الفقهية الأربعة  2812_md_13408903391
منتدى التصميم والاشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التصميم والاشهار العربي

منتدى التصميم والاشهار العربي
 
الرئيسيةشبكة ابداعأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى التصميم والاشهار العربي



 

 المذاهب الفقهية الأربعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DjabouB JimmY
المدير العام
المدير العام
avatar


عدد المساهمات : 28
نقاط النشاط : 52
مستوى النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
الموقع : شبكة سمارت تايمز

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: المذاهب الفقهية الأربعة    المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 2:22 am

المذاهب الفقهية الأربعة

أولا : تعريف علم الفقه
يعد علم الفقه
من العلوم الأساسية التي تبحث بجميع أحكام الإسلام الإعتقادية : كوجوب
الإيمان بالله تعالى ، و الأحكام الوحدانية : كالالتزام بالأخلاق الفاضلة
من صدق و أمانة ، و الأحكام العملية : كالصلاة و الصيام و البيع و الزواج .
يلاحظ
مما سبق أن علم الفقه يبحث بالقضايا التي تتعلق بأفعال الناس من صلاة و
صيام و بيع و غيرها ، من حيث البحث عن حكم شرعي لها ، و هذا شامل لجميع
أنشطة الفرد و الجماعة ، مثل العبادات و المعاملات المالية التي تنشأ بين
أفراد المجتمع و العلاقات الاجتماعية التي تنظم المجتمع ، و المعاملات
الاجتماعية التي تنظم المجتمع ، و العلاقات السياسية التي تحدد علاقة
الأفراد بالدولة .

ثانيا : أهمية علم الفقه
إن دراسة علم الفقه يحقق لنا و للمجتمع الذي نعيش فيه و للعالم بأكمله فوائد جمة منها :
- نيل رضا الله تعالى
- تنظيم حياة الأفراد و الجماعات
- حل المشكلات الإنسانية
- معالجة القضايا المستجدة
- تأكيد صلاحية الإسلام لكل زمان و مكان

ثالثا : نشأة علم الفقه
بدأ
علم الفقه في عهد النبي – صلى الله عليه و سلم – فقد أنزل الله سبحانه و
تعالى القرآن الكريم على نبيه ، متضمنا الكثير من الأحكام العملية التي
يحتاجها الفرد المسلم ، فقد تناولت آيات الأحكام كثيرا من الأمور من أبرزها
: الصلاة و الزكاة و الصيام و الحج و الجهاد في سبيل الله و الزواج و
الطلاق و الميراث و غيرها من القضايا .
و الناظر لكتاب الله سبحانه و
تعالى يجد أنها اشتملت على القضايا الكلية دون أن تدخل في عملية التفصيل
غالبا ، و لهذا جاء دور النبي – صلى الله عليه و سلم – في عملية تفصيل ما
يحتاج إلى تفصيل ، و يبين ما يحتاج إلى بيان ، و قد يأتي بأحكام لم تذكر في
القرآن الكريم ، فقد أعطى الله سبحانه و تعالى هذا الحق لنبيه محمد – صلى
الله عليه و سلم – و ذلك بقوله تعالى : ( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس
ما نزل إليهم و لعلهم يتفكرون ) ، و على هذا الأساس بقي الوحي الإلهي سواء
أكان قرآنا أم سنة نبوية فهو المرجع الأساس للفقه الإسلامي و لاجتهادات
الصحابة رضوان الله عليهم دور كبير في الفقه الإسلامي ، فحينما كانت تعرض
عليهم قضية و يحتاجون إلى حكم شرعي يرجعون للقرآن الكريم و السنة النبوية
لبيان حكمها في دين الله تعالى .
رابعا : المنهج الفقهي في استنباط الأحكام
بعد
وفاة النبي – صلى الله عليه و سلم – و مجيء عهد الصحابة رضوان الله عليهم و
نتيجة اتساع رقعة الدولة الإسلامية و ظهور الوقائع الجديدة التي تحتاج إلى
أحكام شرعية ، فقد كان منهج الصحابة رضوان الله عليهم في استنباط الأحكام
الشرعية يتمثل بما يلي :
1- الرجوع إلى كتاب الله تعالى و سنة الرسول – صلى الله عليه و سلم – فإن وجدوا فيها حكما للواقعة عملوا بمقتضاه .
2-
الاجتهاد و استنباط الحكم الشرعي ، و يشترط بذلك أن يتفق العلماء على رأي
واحد و ذلك بالإجماع و إن اختلفوا بقي كل صاحب رأي على رأيه حتى يظهر دليل
من الكتاب و السنة ، فإن وجد ذلك الدليل لابد للرجوع إليه و التسلم به ، و
إذا لم يظهر دليل يستدعي الرجوع عن الرأي ، بقي الاختلاف الفقهي بين
الصحابة ، و لم يكن ذلك يؤثر في محبتهم و مودتهم لبعضهم بعض ، و ذلك لأن
الاختلاف لا يفسد للود قضية كما لا يفسد الاحترام المتبادل فيما بينهم .

خامسا : أسباب ظهور المذاهب الفقهية
لم
يكن الاختلاف الفقهي بين المسلمين اختلافا في الأصول و إنما كان الاختلاف
في فهم النصوص الشرعية و في طريقة استنباطها ، و يعود ذلك الاختلاف إلى
الأسباب التالية :
1- عدم وصول الحديث إلى المجتهد
لم تكن أحاديث
النبي – صلى الله عليه و سلم – في أول الأمر مكتوبة في كتب يسهل الرجوع
إليها ، بل كانت محفوظة في صدور الصحابة و التابعين ، فإذا بلغ الحديث
النبوي أحد المجتهدين قضى به ، أما إذا لم يبلغه قضى باجتهاده معتمدا على
الكتاب و السنة .
2- الاختلاف في تصحيح الأحاديث لدى المجتهدين
قد
يصل الحديث إلى المجتهدين ، إلا أن منهم من يصح عنده فيعمل بمقتضاه و منهم
من لم يصح عنده لجهالة الرواة أو لتشدده بالرأي فلا يعمل به .
3- الاختلاف في فهم النصوص الشرعية و تفسرها
قد تكون بعض الألفاظ في نصوص القرآن الكريم أو السنة النبوية مشتركا بين معنيين ، فيأخذ مجتهد بمعنى و يأخذ الآخر بمعنى آخر .
4- الاختلاف في نوع الأدلة الاجتهادية و طرق الاستنباط
اعتمد
بعض المجتهدين في استنباط الأحكام الشرعية على أدلة لم يعتمدها آخرون ،
مثل : عمل أهل المدينة فهي دليل عند الإمام مالك إذ عمل به و جعله مصدر من
مصادر التشريع و ليس بحجة عند غيره فلم يعملوا به و كذلك القياس فهو حجة
عند جمهور من الفقهاء فعملوا به و ليس بحجة عند الظاهرية فلم يعملوا به .

سادسا : المذاهب الفقهية
تقسم
المذاهب الفقهية حسب اختلافهم في فهم النصوص الشرعية و استنباط الأحكام ،
مما ترتب عليه ظهور مدارس فقهية مختلفة عن بعضها ، و أهم هذه المدارس ما
يلي :
1- المذهب الحنفي
1- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب الحنفي إلى
الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت ، و قد ولد أبو حنيفة في مدينة الكوفة
بالعراق سنة ( 80 هـ ) و نشأ فيها ، عمل الإمام أبو حنيفة بتجارة الحرير و
استطاع أن يوافق بين العلم و العمل حتى بلغ في العلم منزلة عظيمة لم يصل
إليها أحد من أقرانه .
فقد كان يتصف رحمه الله بكثرة الاجتهاد في
العبادة ، و كان شديد البر لوالديه و أساتذته ، توفي أبو حنيفة رحمه الله
سنة ( 150 هـ ) في مدينة بغداد و دفن بضاحية من ضواحيها تعرف اليوم
بالأعظمية .
1- 2 أصول مذهبه
كان رحمه الله يعتمد على القرآن الكريم و
السنة النبوية في استنباط الأحكام الشرعية بالإضافة إلى الإجماع و أقوال
الصحابة و القياس و الاستحسان ، إلا أنه أضاف على قبول الحديث و اعتباره
دليل في الحكم الشرعي أن يتوفر فيه عنصرين هما :
* أن يكون الحديث مشهورا .
* أن لا يعمل راوي الحديث بخلاف ما يرويه .
1- 3 أبرز تلاميذه
* أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري ( 113 هـ ، 182 هـ ) .
* محمد بن الحسن الشيباني ( 122 هـ ، 189 هـ ) .
* زفر بن هذيل ( 110 هـ ، 189 هـ ) .
1- 4 كتب المذهب الحنفي
* المبسوط ، للإمام السرخسي
* الهداية شرح بداية المبتدى ، لعلي المرغيناني
* تبين الحقائق شرح كنز الدقائق ، لعثمان بن علي الزيعلي
2- المذهب المالكي
2- 1 مؤسس المذهب
ينسب
المذهب المالكي إلى الإمام مالك بن أنس الذي ولد بالمدينة المنورة سنة (
93 هـ ) و عاش حياته فيها و لم يفارقها إلا للحج ، و كان رحمه الله شغوفا
بطلب العلم حريصا عليها ، و كان شديد الاحترام و التعظيم للعلم ، و كان
رحمه الله على درجة عالية من التقوى ، توفي سنة ( 179 هـ ) بالمدينة
المنورة و دفن بها .

2– 2 أصول مذهبه
يعتمد المذهب المالكي في
الاستنباط الفقهي على الأصول نفسها التي اعتمدها الإمام أبو حنيفة إلا أن
مذهب الإمام مالك اختص بعدة أمور من أبرزها :
* اشترط لقبول الحديث أم يكون موفقا لعمل أهل المدينة لقرب عهدهم من الرسول صلى الله عليه و سلم .
* توسع الإمام مالك في العمل بالمصالح المرسلة .
* توسع الإمام مالك في العمل بمبدأ سد الذرائع .
2- 3 أبرز تلاميذه
* أبو عبدالله عبدالرحمن بن القاسم ( 128 هـ ، 191 هـ )
* عبدالسلام بن سعيد التنوخي ( توفي سنة 240 هـ )
* أبو عبدالله بن وهب المصري ( 125 هـ ، 197 هـ )
2- 4 كتب المذهب المالكي
* المدونة الكبرى
* الموطأ
* الرسالة في الفقه ، لأبي زيد القيرواني
* حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، لمحمد بن عرفة الدسوقي
* بداية المجتهد ، لابن رشد
3- المذهب الشافعي
3- 1 مؤسس المذهب
ينسب
المذهب الشافعي إلى الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع
القرشي ، ولد في مدينة غزة سنة ( 150 هـ ) و كان رحمه الله يحفظ القرآن
الكريم و هو صغير السن و استفاد أيضا من علوم الفصاحة و الآداب و الشعر ، و
رحل إلى المدينة المنورة فتلقى الفقه و الحديث على يد الإمام مالك بن أنس ،
و كان كثير الترحال و السفر لطلب العلم ، و توفي بعد ذلك في مصر و دفن بها
سنة ( 204 هـ ) .
3- 2 أصول مذهبه
يتفق الإمام الشافعي في أصول أدلة
الأحكام مع المذاهب الأخرى في اعتماد الكتاب و السنة و الإجماع و القياس
أصولا لاستنباط الأحكام الشرعية ، و ما يميز مذهب الإمام الشافعي عن غيره
من المذاهب ما يلي :
* أنه يقف عند ظواهر النصوص الشرعية من القرآن الكريم و السنة النبوية حتى يقوم دليل آخر على أن المراد غير ظاهر النص .
* يأخذ بأحاديث الآحاد إذا كان راوية الحديث ثقة ضابط أما إذا متصلا برسول الله صلى الله عليه و سلم .
* يأخذ الشافعي بأقوال الصحابة في الأحكام إذا لم يعلم له مخالف .
* لم يأخذ بالاستحسان بحجة أن لا ضابط له .
3- 3 أبرز تلاميذه
* يوسف بن يحيى البويطي
* اسماعيل بن يحيى المزني المصري
* الربيع بن سليمان المرادي
3- 4 كتب المذهب الشافعي
* المهذب ، لأبي إسحق السيرازي
* مغني المحتاج ، للخطيب الشربيني
4- المذهب الحنبلي
4- 1 مؤسس المذهب
ينسب
المذهب الحنبلي إلى الإمام أحمد بن محمد بن حنبل ، ولد الإمام أحمد ببغداد
سنة ( 164 هـ ) و كان رحمه الله يتمتع بقوة الفهم و الإدراك و الحفظ حتى
أنه حفظ عددا كبيرا من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان كثير
التصديق بالمال على الفقراء و المحتاجين ، توفي رحمه الله ببغداد سنة ( 241
هـ ) .
4- 2 أصول مذهبه
يتفق المذهب الحنبلي في أصول أدلة الأحكام
الشرعية مع بقية المذاهب فهو يعتمد على القرآن الكريم و السنة النبوية و
الإجماع و القياس و يضيف الاستحسان و المصالح المرسلة و سد الذرائع و لكنه
يقدم الأحاديث على أقوال الصحابة على الاجتهاد من قياس و استحسان و مصالح
مرسلة ، و لو كان الحديث ينتابه بعض الضعف بشرط أن لا يكون الضعف شديدا
يغلب على الظن أنه ليس حديث النبي صلى الله عليه و سلم .
4- 3 أبرز تلاميذه
* ابناه صالح و عبدالله
* أبو يعقوب إسحق التيمي
* أبو بكر أحمد بن محمد الأثر البغدادي
4- 4 كتب المذهب الحنبلي
* المغني ، لابن قدامة المقدسي
* شرح المنتهى الإرادات ، لمنصور بن يونس البهوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.samer
مؤسس شبكة
مؤسس شبكة
Mr.samer


عدد المساهمات : 311
نقاط النشاط : 479
مستوى النشاط : 1
تاريخ التسجيل : 22/06/2012
الموقع : شبكة ابداع

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة    المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 3:03 pm

بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير على موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://altsmem.ahlamontada.com
salah xavi
مبدع مشارك
مبدع مشارك
salah xavi


عدد المساهمات : 76
نقاط النشاط : 76
مستوى النشاط : 2
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 26

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة    المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 12:26 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joseph the king
مبدع مشارك
مبدع مشارك
joseph the king


عدد المساهمات : 70
نقاط النشاط : 80
مستوى النشاط : 2
تاريخ التسجيل : 28/07/2012
العمر : 26

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة    المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 10:04 pm

پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمت آنآملگ
آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوع آلمميز
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ
سلمت آنآملگ آخي آلگريم شگرآ لگ لموضوعگ آلمميز
مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah xavi
مبدع مشارك
مبدع مشارك
salah xavi


عدد المساهمات : 76
نقاط النشاط : 76
مستوى النشاط : 2
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 26

المذاهب الفقهية الأربعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة    المذاهب الفقهية الأربعة  Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:21 pm

بــــــــاركـ الله فيـــك على الموضــوع القيـم

واصل بدون فواصـــل ،،،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذاهب الفقهية الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التصميم والاشهار العربي :: اقسام ابداع :: قسم المنتديات العامة :: قسم الدين الاسلامي الحنيف-
انتقل الى: